منتدى فتوك وفتوكة
مرحبا بك في موقع فتوك و فتوكةأكبر موقع رجالى ونسائى عربي حيث يجد الرجل و تجد المرأة مايعينه و يعينها في أمورحياته حياتها و يساعد على الفضفضه و معنا تجدون الصحبة الصالحة و الوصفة الناجحة في كل شيء من عبادات و جمال و ازياء و احلام و صحة و طبخ و زواج ووظائف
منتدى فتوك وفتوكة
مرحبا بك في موقع فتوك و فتوكةأكبر موقع رجالى ونسائى عربي حيث يجد الرجل و تجد المرأة مايعينه و يعينها في أمورحياته حياتها و يساعد على الفضفضه و معنا تجدون الصحبة الصالحة و الوصفة الناجحة في كل شيء من عبادات و جمال و ازياء و احلام و صحة و طبخ و زواج ووظائف
منتدى فتوك وفتوكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فتوك وفتوكة

مرحبا بك في موقع فتوك و فتوكةأكبر موقع رجالى ونسائى عربي حيث يجد الرجل و تجد المرأة مايعينه و يعينها في أمورحياته حياتها و يساعد على الفضفضه و معنا تجدون الصحبة الصالحة و الوصفة الناجحة في كل شيء من عبادات و جمال و ازياء و احلام و صحة و طبخ و زواج ووظائ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطاء الاعضاء فى قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 47
نقاط : 4246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

خطاء الاعضاء فى  قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع ) Empty
مُساهمةموضوع: خطاء الاعضاء فى قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع )   خطاء الاعضاء فى  قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع ) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15 2013, 03:01


لاحظت بعض الاخطاء فى كتابة الايات القرانيه وكذلك الفاظ تخالف العقيده فى وصف الموتى مثل :

(اولا الايات القرانيه)
**********

فألتى تحتها خط كتابتها خاطئه

1-(ان لله وان اليه لراجعون )وهذا خطأ


والصحيح (ان لله وان اليه راجعون )

و كتابتها ايضا(انالله وانا اليه راجعون)صحيحه

********

2-(يا ايها النفس المطمئنةارجعى الى ربك راضية مرضية)وهذاخطأ

والصحيح (يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضية مرضية)
**********

ثانيا(الالفاظ فى وصف الموتى )
**********
1- بعض الاعضاء يطلبواقراءة الفاتحه على الميت وهذا لم يفعله النبى صلى الله عليه وسلم

حينا سئل الشيخ صالح الفوزان عن حكم قراءة الفاتحه على الاموات اجاب



وأما قراءة الفاتحة لأرواح الأموات؛ فهذا من البدع، وأرواح الأموات لا تقرأ لها الفاتحة؛ لأن هذا لم يرد من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا من عمل سلف هذه الأمة، وإنما هو شيء مبتدع؛ لا في المسجد ولا في المقبرة، ولا في البيت ولا في غيره، وإنما المشروع للأموات الدعاء لهم إذا كانوا مسلمين بالمغفرة والرحمة، والتصدق عنهم، والحج عنهم هذا هو الذي وردت به الأدلة، أما قراءة القرآن الكريم لأرواح الأموات، أو قراءة الفاتحة لأرواح الأموات؛ فهذا شيء محدث وبدعة.

**********

2-كتابة بعض الاعضاء عن المتوفاه انه شهيد وهذا لا يجوز شرعا

وقد سئل الشيخ محمد صالح العثيمين عنذل فقال ؟

الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين:

أحدهما: أن تقيد بوصف، مثل أن يقال: كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن مات بالطاعون فهو شهيد، ونحو ذلك، فهذا جائز كما جاءت به النصوص، لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعني بقولنا: -جائز- أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادة بذلك واجبة تصديقاً لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الثاني: أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل أن تقول لشخص بعينه: "إنه شهيد"، فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو اتفقت الأمة على الشهادة له بذلك، وقد ترجم البخاري -رحمه الله- لهذا بقوله: "باب لا يقال: فلان شهيد" قال في الفتح 90/6: "أي على سبيل القطع بذلك إلا إن كان بالوحي وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه خطب فقال: تقولون في مغازيكم: فلان شهيد، ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته، ألا لا تقولوا ذلكم، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات في سبيل الله"، أو قُتل فهو شهيد وهو حديث حسن أخرجه أحمد وسعيد بن منصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر".أ.هـ. كلامه.


**********

3-كتابة بعض الاعضاء فلان مرحوم او المغفور له وهذا ايضا لا يجوز

وقدسئل ابن عثيمين عن ذلك فأجاب

بعض الناس يُنكر قول القائل: "فلان المغفور له، فلان المرحوم" ويقولون: إننا لا نعلم هل هذا الميت من المرحومين المغفور لهم أو ليس منهم؟

وهذا الإنكار في محله إذا كان الإنسان يخبر خبراً أن هذا الميت قد رحم أو غفر له، لأنه لا يجوز أن نخبر أن هذا الميت قد رحم، أو غفر له بدون علم، قال الله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم}، لكن الناس لا يريدون بذلك الإخبار قطعاً، فالإنسان الذي يقول: المرحوم الوالد، المرحومة الوالدة ونحو ذلك لا يريد بهذا الجزم أو الإخبار بأنهم مرحومون، وإنما يريد بذلك الدعاء أن الله تعالى قد رحمهم والرجاء، وفرق بين الدعاء والخبر، ولهذا نحن نقول: "فلان رحمه الله"، "فلان غفر الله له"، "فلان عفا الله عنه"، ولا فرق من حيث اللغة العربية بين قولنا: "فلان المرحوم" و"فلان رحمه الله"، لأن جملة "رحمه الله" جملة خبرية، والمرحوم بمعنى الذي رحم فهي أيضاً خبرية، فلا فرق بينهما أي بين مدلوليهما في اللغة العربية فمن منع: "فلان المرحوم" يجب أن يمنع "فلان رحمه الله"

**********

4-كتابة بعض الاعضاء ادعوله والنبى او باركولى والنبى
لايجوز الحلف بغير الله

وقد سئل العلامه ابن باز عن حكم الحلف بغير الله قال؟

لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم. بل حكاه بعضهم[1] إجماعاً. وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قول لا وجه له بل هو باطل، وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، ومنها ما خرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))،


***********
5-كتابة بعض الاعضاء عن عزاء لسنوية المرحوم واربعينيه له
وهذه من البدع

وقد سئل ابن باز رحمه الله عنن والأربعينيات والسنوات

س :ما حكم العادات في العزاء ، الولائم وقراءة القرآن والأربعينيات والسنوات وما شاكل ذلك؟

ج : هذه العادات لا أصل لها في الشرع المطهر ولا أساس لها بل هي من البدع ومن أمر الجاهلية فإقامة وليمة إذا مات الميت يدعو إليها الجيران والأقارب وغيرهم لأجل العزاء بدعة لا تجوز ، وهكذا إقامة هذه الأمور كل أسبوع أو على رأس السنة كلها من البدع الجاهلية وإنما المشروع لأهل الميت الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون : إنا لله وإنا إليه راجعون . وقد وعدهم الله خيرا كثيرا فقال سبحانه : أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ولا حرج عليهم أن يصنعوا لأنفسهم الطعام العادي لأكلهم وحاجاتهم وهكذا إذا نزل بهم ضيف لا حرج عليهم أن يصنعوا له طعاما يناسبه لعموم الأدلة في ذلك ويشرع لأقاربهم وجيرانهم أن يصنعوا لهم طعاما يرسلونه إليهم لأنه قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لما أتى نعي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه حين قتل في مؤتة في الشام أنه قال لأهله : اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم فدل ذلك على مشروعية إرسال الطعام إلى أهل الميت من أقاربهم أو غيرهم أيام المصيبة

**********
6-ماالذى يجب على المعتدة بوفاة زوجها فعله ؟



السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 20453 )
س2: إن أمي أصبحت الآن في الحداد بعد وفاة أبي، وهي تريد من سماحتكم أن توضحوا لها ما يجب عليها من ناحية استعمال الشامبو والعطر والملابس والرد على الهاتف؛ لأن هذه الأمور اختلطت عليها بسبب ما تسمع من الناس، وجزاكم الله خير الجزاء.
ج2: يحرم على المرأة المعتدة من وفاة زوجها أن تلبس الملابس المعدة للزينة والتجمل، وتلبس ما سوى ذلك من الملابس العادية التي لم تعد للزينة والتجمل، وليس فيها تشبه بالرجال، كما يحرم عليها التحلي بالحلي، أو التزين في بدنها بالخضاب أو الكحل ومواد التجميل والمكياج والطيب بجميع أنواعه، سواء في بدنها أو لباسها، ولا مانع من استعمال الطيب أو البخور عند الطهر من الحيض واغتسالها منه، ولا بأس أن تستعمل الشامبو أثناء التنظف والاغتسال ونحوه من مواد التنظف؛ كالسدر والصابون ونحوهما، ويجوز لها أن تتكلم في التليفون إذا لم يترتب على ذلك فتنة أو محذور شرعا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو بكر بن عبد الله أبو زيد عضو صالح بن فوزان الفوزان نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

*******************
اخطاء الاعضاء فى قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع )


انشروا في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatokwafatoka.taro.tv
 
خطاء الاعضاء فى قسم العزاء (قبل مانكنبو او تردوت اقرائوا الموضوع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتوك وفتوكة :: اقسام عامة :: حوارات واجنماعيات :: مطلوب العزاء-
انتقل الى: